Sunday, May 22, 2011

رد على أمر رفض اضافة اللغة وعدم تنفيذ أمر الوزير




السيد مدير دائرة البعثات المحترم
بواسطة السيد الملحق الثقافي في دلهي المحترم

م/ رد على كتاب دائرة البعثات المرقم 10091 الصادر بتاريخ 25/04/2011

تحية طيبة...
  قدمت بتاريخ 22/2/2011 طلبا يخص اضافة فترة اللغة والتي نص عليها قانون البعثات والزمالات رقم 46 لسنة 1971 وكان رد حضرتكم  حسب الكتاب المرقم 10091 وبتاريخ 25/04/2011 (مرفق رقم 1) ان طلبي مرفوض لثلاثة اسباب واود الان ان ارد على حضرتكم  واجيب عن كل فقرة بالتفصيل لابين لحضرتكم انها لا تستند الى قانون البعثات والزمالات والذي يذكر وبصيغة واضحة ان اللغة من حق الطالب.
الفقرة الاولى: ذكرتم في (الفقرة أ) ان من شروط التقديم للزمالات الدراسية ( ان يكون المتقدم لديه شهادة كفاءة باللغة الانكليزية وبعكسه يستبعد من الترشيح لعدم استيفاءه الشروط )
جواب: ان كانت شهادة الكفاءة تغني عن فترة اللغة لما كانت هناك الحاجة للامور التالية:
اولا : لا حاجة لذكر فقرة اللغة في العقد المبرم بين الطالب ووزير التعليم العالي والبحث العلمي لان العقد يعقد بعد قبول ترشيح الطالب وتقديم شهادة الكفاءة للوزارة.(مرفق رقم 2)
ثانيا: لما كانت هناك الحاجة لاصدار كتاب موقع من قبل د. يحي صباح علون في 2007 ينص على ان اللغة من حق الطلبة ولاكتفى بشهادة الكفاءة حيث ان هذا الكتاب جاء ليوضح حق اضافة اللغة للطلبة المبعوثين (الذين تم اختيارهم بعد ان قدموا شهادات كفاءة) ( مرفق رقم 3).
ثالثا: لما كانت الحاجة للست بتول عبد الجبار ان تصدر كتابا يبين احقية الطلبة باضافة فترة اللغة حتى بعد حصولهم على التمديد الاولي والثانوي (اي انهم قدموا شهادة الكفاءة وسافروا وانهوا السنوات الثلاثة الاولى بالاضافة الى التمديد الاولي والثانوي) ولاكتفت بقول ان الطلبة لديهم شهادات كفاءة ولا يحق لهم ان يطالبوا باللغة (مرفق رقم 4)
رابعا: لما منح الطلبة الدارسين قبلنا فترة اللغة لانهم قدموا شهادات كفاءة ايضا بالترشيح كما في كتاب دائره البعثات والعلاقات الثقافيه المرقم ص ب /6210 بتأريخ 26/11/2008 والذي تمت الموافقه به على اضافة مدة كورس اللغه لاحد الطلبه الذي باشر بالدراسه الاكاديميه بتأريخ 1/4/ 2006  حيث اضيفت المدة على الرغم من كونها متزامنة مع الدراسة الاكاديمية وفي فترة متأخرة أي بعد مرور اكثر من سنتين و نصف من تأريخ مباشرته بالدراسه الاكاديميه وهذا السياق كان معمولا به سابقا من قبل الملحقيه الثقافيه بدلهي  الجديدة سابقا.  

خامسا: لو ان امر الكفاءة يغني عن اللغة لقام الملحق السابق د. عبد الحسين بتبليغ الجميع بهذا الامر لانه امر يجب ان لا يخفى على الطالب لا ان يؤكد للطلبة بان أمر اللغة سيمنح بعد اكمال السنوات  المحددة للدراسة.
سادسا: لما قررت دائرة البعثات ان تمنح كافة الطلبة المظلومين باضافة فترة اللغة بعد ان قرر الوزير اعادة حقهم المغتصب ولعارض مدير البعثات د. حسين عبد الرضا وكل من كان حاضرا من رؤساء الاقسام ومنهم د.عمار العاني   ولوضحوا الامر للوزير حين وقع امر الموافقة امام الجميع بعد ان سألهم رأيهم وقالوا له ان قرار منح فترة اللغة يتوقف على موافقة حضرتك فوقع امر الموافقة (مرفق رقم 5)
وضعت بين يديك حضرة مدير البعثات المحترم اربعة مرفقات قانونية اصدرت من دائرتكم ومعها رقم وتاريخ كتاب منح احد الزملاء فترة اللغة واطلب من حضرتك ان تكتب لي رقم الفقرة والمادة القانونية التي تثبت ان الطالب الذي قدم شهادة كفاءة انكليزية لا يحق له ان يمنح تمديدا يخص تعلم اللغة في بلاد تتحدث اللغات الاجنبية.
الفقرة الثانية: ذكرت في ( الفقرة ب): ان الطالب اذا كانت مباشرته باللغة بعد تاريخ مباشرته بالدراسة الاكادمية لا يستحق اضافة فترة دراسة اللغة .
الجواب :  اود ان اذكر النقاط التالية ردا على هذه الفقرة:
اولا: هذه الفقرة تناقض (الفقرة أ)  لانها تؤكد ان الطالب (والذي من المؤكد قد قدم شهادة كفاءة أثناء الترشيح) له حق باضافة فترة اللغة ان كان تاريخ التحاقه قبل تاريخ تسجيله بالجامعة  المرسل لها وهذا ما  يتنافى مع الفقرة الاولى التي صرحت فيها وبشكل واضح ان الطالب لا يحق له اضافة فترة اللغة اذا كان قد قدم كفاءة اللغة الانكليزية . فهل تعني هذه الفقرة ان هناك طلبة قد رشحوا للزمالات الهندية بدون شهادات كفاءة كي يحق لهم اخذ تمديد اللغة ؟ ام يعني ان شهادة الكفاءة لا تغني عن كورس اللغة؟
ثانيا: ان كانت هذه احدى شروط اضافة فترة اللغة للطالب لذكرت بالعقد وبنص واضح يقول ( على الطالب الالتحاق بكورس اللغة قبل مباشرته بالجامعة) كي يتسنى للطالب ان يعرف منذ البداية ما له وما عليه.
ثالثا: ان كانت تاريخ الالتحاق يحدد احقية الطالب بطلب تمديد اللغة لاخذ الامر بعين الاعتبار من قبل الملحقية ولوضحتها للطالب حين وصوله ولحددت الامر مع دائرة الموارد البشرية في الهند والمسؤولة عن منح الاقامة كي تمنحنا الاقامة الهندية بدون ان نسجل بالجامعة وانما بتأييد يؤكد اننا ندرس اللغة.
وأود ان اوضح نقطة مهمة تبين سبب عدم التسجيل بكور اللغة قبل التسجيل بالجامعة.. أن طالب الزمالة حين يصل الهند وكي يكون بقاءه قانونيا عليه ان يحصل على الاقامة الهندية اذا كان يحمل فيزة دراسية وخلال فترة لا تتعدى الاسبوعين والا يكون مخالفا ويطرد من الهند نهائيا او ان يدفع غرامة ويسجل بعدها.لذا لا يمكن  للطالب ان يدرس اللغة قبل التسجيل لانه لا يمكن ان يبقى بلا اقامة؟  هذه الفقرة تجعل الطالب بين مطرقتين , مطرقة الشرطة الهندية المختصة بالاقامة والتي تطالبه بالتسجيل بالجامعة ومطرقة البعثات التي تريد منه ان يسجل باللغة قبل ان يسجل بالجامعة فماذا يفعل الطالب في هذه الحالة كي لا يضيع حق دراسة اللغة وكي لا يتعرض للطرد؟ وكي نجد حلا اتصلنا  بالملحق الثقافي السابق د. عبد الحسين واكد ان اللغة ستمنح  بعد انتهاء السنوات الخاصة بالدراسة واكد ان الدعم يصرف للطالب من تاريخ بدأ مباشرته بالجامعة اما اللغة فستمنح كتمديد بعد انتهاء سنوات الدراسة الثلاثة الاولى.
ثالثا: كما ذكرت بالفقرة الاولى لو ان هذا الامر مهما لما منح الزملاء قبلنا وحاليا فترة لغة رغم مباشرتهم بالجامعة اولا للحصول على الاقامة.
الفقرة الثالثة: ذكرت في (الفقرة ج) انني لم اطالب بتمديد اللغة الا بعد ان انتهت فترة الدراسة والتمديد الاولي والثانوي
جواب: ردا على هذه الفقرة اذكر النقاط التالية:
اولا: كتبت طلبا للملحق الثقافي السابق اطلب فيه دراسة اللغة قبل البدء بالدراسة الاكادمية واجابني بمكالمة هاتفية وأكد ان اللغة ستضاف بعد اكمال المدة المقررة لي وان الدعم لا يصرف الا بعد الالتحاق بالدراسة الاكاديمية.
ثانيا: الست بتول مديرة القانونية اصدرت كتابا يؤكد ان الطالب له الحق بان يطلب اللغة بعد التمديد الاولي والثانوي لانها من ضمن مستحقاته( مرفق رقم 4).
هاانذا قد اجبت حضرتكم على الفقرات الثلاثة وبشكل مفصل وارجو من حضرتكم اعادة النظر بامر الرفض ومراجعة الكتب القانونية التي ارفقتها وتنفيذ قرار الوزير الصادر بامر اضافة فترة اللغة (مرفق رقم 5) كي تعيدوا الحق لطالبيه او ان ترسلوا لنا كتاب رفض يذكر فيه رقم الفقرة والمادة القانونية التي تثبت الفقرات الثلاثة المذكورة بشأن الرفض.

مع الشكر ...
طالبة الدكتوراه                 
رفاه محمد كاظم المطيري       
جامعة حيدراباد المركزية        

المرفقات:
1-كتاب رفض اضافة اللغة المرقم 10091
2- نسخة من العقد المبرم بين الطالب والوزير
3-كتاب اضافة اللغة الصادر من دائرة البعثات من قبل د. يحي علوان
4-كتاب  دائرة  القانونية باضافة اللغة الصادر بتوقيع الست بتول عبدالجبار 
5-كتاب قرار الوزير علي الاديب باضافة فترة اللغة




1 comment:

  1. اشد على يد كل من ينادي لتطبيق القانون هذا القانون الذي يعتبر اساس لقيام اي دولة وما عدا ذلك سنبقى نعيش في فوشى كبيرة وظلم اكبر
    واقول قول الامام علي عليه السلام :
    لانظلمن اذا ما كنت مقتدرا فالظلم مرتعه يفضي الى الندم ، تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

    ReplyDelete